2012/06/13

صيفيات ~ 2


فتحت باب البيت فجراً كعادتي في يوم الجمعة، استعداداً لرياضة المشي.. توقفت مستنشقةً رائحة الفجر.. بل رائحة الصيف.. إنها مليئة بالنشاط والدفء.. أحببت الصيف، ومازال يفاجئني بلحظاته الجميلة وتفاصيله المدهشة.
- استقبلتني خالتي عند الباب وهي متذمرة.
خالتي: هند..! في المرة القادمة سنخرج بعد الصلاة مباشرةً فالجو أصبح لا يطاق.
هند: ماذا!!؟ لا، الجو جميل ونسمة الهواء الدافئة لطيفة جداً.
خالتي: إنها لطيفة بالنسبة لك، لن أتعذب في هذا الجو فقط لأنك لا تريدين المشي في الظلام.
هند: سنرى إن كان الجو في الحديقة لا يطاق، فهناك الشجر والماء والعصافير، لن تشعرين بحرارة الجو بتاتاً :))

 هكذا نبدأ لحظات الصيف الأولى .. نستقبله بنسماتٍ دافئة، تحتضن أرواحنا لتخبرنا أن السعادة، والحب، والأمل، والنشاط، والمستقبل جزء منها.. لا تستقبل هذه النسمات بمزاجٍ مغلق ~ ففي الصيف وعند ارتفاع درجة الحرارة يبدأ الهذيان الصيفي، فتبدا جزيئات المخ بالدوران العكسي استعداداً للنشاط والحرية والمرح والكثير الكثير من الجنون.

في الصيف، نستعيد شعورنا بذواتنا أكثر، خاصةً في فترات الظهيرة التي تجعلك تخلو مع من تحب ومع نفسك، تمارس نشاطاتك المفضلة، كالقراءة والترتيب واللعب ومتابعة الشاشات والطبخ وغيرها... كما يحلو اللقاء مع الأحبة في جلساتٍ خفيفة.


وقد تتناول قطعة دائرية من الحلوى بنكهة الكولا أو الكرز.. وتعطي بعضاً منها للأطفال في حديقة المنزل، وهم يلعبون بالطين البارد.. فتقع الحلوى من أفواههم الضاحكة، وتقررون جميعاً أن تذهبوا لغسل الحلوى بالماء المثلج، لتشكل مزيجاً رائعاً من حلوى الصيف.. وما أجمل أن يكون التهام الآيسكريم طقساً اجتماعياً وسبباً لتجمع العائلة.


في الصيف، يصبح السهر عادةً لدى الكثير.. ففي المساء تبدأ الفتيات بوضع خطة لقضاء الليلة في أجواء هادئة، فوضوية في مضمونها، لا شيء يمكن أن يوقف الضحكات الخافتة المزعجة إلا حضور مهيب من أحد الغارقين في النوم، مع نظرة التهديد القاتلة.
لسهر الليل وإبداعه المخيف قصة طويلة.. فما يحدث من إبداع في تلك اللحظات لا يتكرر حتى في قصص الناجحين العظماء.. كأن لطافة الليل في الصيف تُجَهِز مسرحاً حُراً يحتوي طاقة الإبداع المكبوتة، يُحررها ويجمع بينها لتتكامل في إخراجٍ متميز، ينتهي بأجساد متهالكة استسلمت للنوم.


في الصيف، لاوجود لقطرات المطر، لكن الماء الذي يعطر الأعشاب والأشجار، يلهم جسد الطبيعة لتعطي اكثر من ثمارها.. ثمار الصيف غنية ولذيذة، قوية في حضور مذاقها عند أول قضمه.. في الصيف تغسل جدتي يديها الناعمتين بالماء لتلتقط التمر والرُّطَب وتمسح ما علق به من تراب.. كم يكون طعمهُ لذيذاً من بين أناملها. وما أجمل جلسات الشاي وحديثها الممتع مع أبي.




في الصيف يحلو السفر والتجوال.. ويتجمّل البحر لاستقبال أشعة الشمس في الصباح.. وتحلو ليالي السمر فوق الرمال الدافئة، هناك تصبح القصص أجمل ونحن نلتحف السماء الصافية ونتخذ من سواعدنا وسائدَ وثيرة..
ولقصص الصيف دائماً بقية..

هناك تعليقان (2):

  1. حرفٌ يستحق الثناء في جميع فصول السنه

    ردحذف